كيف تحمي نفسك من أطفال الانترنت ؟

من هم أطفال الانترنت؟

هم من يسمّون أنفسهم HACKERS وهذه خطأ، فالـ Hacker هو الشخص الّذي يبحث عن ثغرات نظام معيّن ويقوم بسدّها، أمّا من يقوم باستغلال الثغرات (بعد أن يجدها) والإيقاع بالضحايا فهم الـ CRACKERS، فتصوّروا جهل شخص يدّعي في نفسه اسماً لا يعرف معناه على وجه الدقة.

أي أنّ الـ Hackerخيّر

بينما الـ Crackerشرير

وعندما أقول أطفال الانترنت فأنا أقصد الـ CRACKERS العرب، فما يميّزهم أنّهم جهلةوهذه من أهم سماتهم (على الأغلب حيثُ لم ألتقي بكراكر حقيقي عربي حتى الآن)، مصادر معلوماتهم هي معلومات متفرّقة على الانترنت، منتديات أو مواقع … إلخ … حيثُ يعتمدون على طُرق وشروحات يكتبها Crackers حقيقيّون، وجُلّ عملهم هو تطبيق الخطوات الموجودة فيما يقرؤون، دون وجود أي حس إبداعي. أي “بالمشرمحي” يقرؤون موضوعاً عن طريقة اختراق الضحية X، وعندما يحين موعد الاختراق وبعد اختيار الضحية يقومون بتجريب الطريقة على X ولكن النّتائج تكون سلبيّة وغير متوقّعة بسبب جهلهم وعدم فهمهم فيما يعملون.

ولا يمكنني أن أقدّم لكم أي نسبة حول احتمالات النجاح والفشل.

ولكن هل ينجح أطفال الانترنت في تنفيذ هجماتهم على الضحايا؟نعم ينجحون في حالة واحدة هي إذا كانت الضحية جاهلة، وبالتالي تقتضي الحماية الفعّالة أن نثقّف أنفسنا في الأمن المعلوماتي وأن نعرف كيف نحمي أنفسنا بالضبط.

ولذلك وبعد أن تعرفنا على المزايا والمواصفات القياسية للأطفال الّذين من المحتمل أنهم يتربّصون بنا … دعونا ننتقل إلى تثقيف أنفسنا لننتقل من حالة الضحية الجاهلة إلى حالة الضحيّة المثقّفة.

وكما في الطب والحياة الحماية أفضل من العلاج … فلنبدأ الآن في صلب الموضوع … وهو “كيف أحمي نفسي؟؟؟؟؟”

كلمات المرور

اختر لنفسك كلمة مرور صعبة التخمين لتحمي بها عنوان \ عناوين بريدك الإلكتروني \ مواقعك \ جهازك \ حسابك في منتدى … إلخ، وتتكوّن كلمة المرور الصعبة من أرقام وحروف كبيرة وصغيرة وكلّما زاد طول كلمة المرور زادت نسبة استحالة كشفها. ولا تستعمل نفس الكلمة في كل الأماكن، بل استعمل كلمة مرور في كل مكان. مع التركيز على تذكر كل كلماتك في جميع الأمكنة.

لا تثق بأحد ولا تعطِهِ كلمة مرورك، لأنّه بالتأكيد سوف يستعملها (على كفالتي). ولا تدّعِ زرع الأمانة في شخص عندما يدير وجهه عن كلمة مرورك بل استغل الفرصة واكتبها بسرعة. وإن كانت تحتوي كلمة مرورك على أرقام فلا تكتبها من لوحة الأرقام على اليمين لأنه سيلاحظ أنّك استعملت الأرقام، ولذلك استعمل الأرقام الموجودة فوق الحروف.

لا تستعمل كلمات مرور كأرقام الهواتف أو اسمك أو أسماء الأشخاص المقرّبين منك ولا تاريخ ملادك أو رقم هاتفك.

لا تستعمل كلمات مرور من قبيل 123456789 لأنّها لن تصمد أمام التخمين وتُعد من كلمات المرور الغبية الشائعة.

غير كلمات مرورك بشكل دوري.

لا تستعمل كلمات مرورك على أجهزة أشخاص أو أماكن لا تثق بهم \ بها، فقد يستعملون keylogger وهو برنامج يقوم بتسجيل ضغطات المفاتيح (يعني يسجّل كل ما يكتب).

البريد الإلكتروني

لا تفتح أي ملف يصلك قبل أن تفحصه بفاحص فيروسات

لا تفتح أي رابط مُرسل إليك من قبل شخص مجهول أو غير موثوق وخاصةً إذا كان الرابط طويلاً وفيه رموز غير مفهومة (مشفرة للإيقاع بك)

Firewalls

الجدران الناريّة وهي برامج تقوم بالإشراف على البرامج الّتي تحاول جلب أو إرسال معلومات من \ إلى الانترنت إلى \ من جهازك، وأيضاً تقوم بصد محاولات الوصول إلى جهازك من الانترنت عن طريق البوابات ports المفتوحة لديك. وتمنع إرسال المعلومات الّتي تجمعها عنك الـ Trojan horses الّتي من الممكن أن تكون قد تسللت إلى جهازك بطريقة ما بخطأ وعدم دراية منك.

من البرامج الجيدة والّتي أستعملها برنامج zonealarm وهذا مجاني هنا.

للتنزيل http://www.download.com/3000-2092-10039884.html

Anti-viruses

مضادات الفيروسات: استعمل مضادً واحداً للفيروسات (أكثر من واحد => UNSTABILITY) وقم بتحديثه دائماً.

من مضادات الفيروسات الممتازة Norton Anti-virus ولكن من عيوبه أنّه يستهلك موارد الحاسب بشكل كبير. وكذلك ليس مجانياً (هذا ليس عيباً في ظل انتشار قرصنة البرامج لدينا)

أيضاً هناك مضاد فيروسات روسي جيّد جداً هو Kaspersky ويقوم بالتحديث لدى دخولك إلى الانترنت دون أن يسبّب لك إزعاجاً كسابقه. ويتميّز أيضاً عن سابقه باستهلاك موارد أقل من النظام.

وهناك مضاد فيروسات مجاني اسمه Avast وحالياً هذا هو الإضافة المثلى لـ zonealarm السابق ذكره.

للتنزيل http://www.download.com/Avast-Home-E…-10019223.html

Anti-malwares

الـ Malwares هي برامج سيئة

تتجسّس عليك وترسل معلومات عنك (ربما كلمات مرور … بطاقات الاعتماد أو Coockies أو مواقع الانترنت الّتي تتصفحها … إلخ) وهنا نسمّيها spyware.

أو تقوم بـ “لعن نفسك” بالإعلانات المنبثقة (غالباً ما تكون إعلانات جنسيّة أو إعلانات لعبة ميسر على الانترنت) وهنا نسمّيها adware.

هناك عدد كبير جداً من البرامج المضادة للـ malware لا أعرف منها إلا القليل، أنا أستعمل برنامج Spybot – Search & Destroy وهو مجاني ويمكن تحميله من الانترنت http://www.safer-networking.org/en/mirrors/index.html

وطبعاً آخر نسخة موجودة لا تكفي لذلك يجب تنزيل تحديثات له وهي:

http://www.spybotupdates.com/updates…d_advcheck.exe

http://www.spybotupdates.com/updates…otsd_tools.exe

http://www.spybotupdates.com/updates…d_includes.exe

يتضمن هذا البرنامج برنامج صغير يشتغل دائماً مع النظام يُدعى Resident IE ومهمته هي مراقبة الـ Windows Registery ومنع أي تغيير عليه دون موافقة منك، لذلك يقوم دائماً بسؤالك … هل أسمح بالتغيير الفلاني؟ وتظهر هذه الأسئلة عندما تقوم بتغيير الإعدادات أو بتنصيب أو إزالة برامج. يبدو ذلك مزعجاً ولكنه أفضل من ترك الحاسب عرضة لأطفال الانترنت.

كما فيه بحث ممتاز عن البرامج المؤذية ويزيلها … ولا غنى عن تحديثه باستمرار.

Firefox

لماذا firefox؟بما أنّ معظمنا نستخدم نسخاً غير مرخصة من windows فإن مايكروسوفت لن تسمح لنا بتحديث أنظمتنا أبداً، وهذه التحديثات غنية بإصلاحات للثغرات الأمنية، ولذلك فإن متصفح الـ Internet Explorer لدينا غني بالثغرات الأمنية الّتي يمكن لأي شخص أو موقع أن يستهدفها. وهذا ينطبق على ويندوز أيضاً.

لذلك من الأفضل الانتقال إلى متصفح “مجاني” كالـ Firefox وهو أمين وتؤخذ دائماً الاحتياطات الأمنية بعين الاعتبار عند برمجته.

من ميزاته أنه لا يسمح لأي موقع بتنزيل أي شيء على جهازك دون إذنك ويحتوي على download manager بسيط.

المهم يكفي أنه ذو بنية أمنية أفضل من الـ Internet Explorer وأنصح بالانتقال إليه مباشرةًً بالرغم من أننا معتادون على IE.

أنا من سنة تقريباً أستعمله.

للتنزيل: http://www.mozilla.com/firefox/

ملاحظات عامة حول كل ما سبق:1- كل البرامج من مضادات فيروسية وجدران نارية وAnti-malware تحتاج إلى تحديث بياناتها للتزوّد بآخر أنواع الأذيات المحتملة لتقف في مواجهتها، ولذلك لا بد من التحديث دوماً ولا يكفي أبداً تنصيب البرامج والجلوس و”لف إجر على إجر” للحماية لذلك دع برامجك تحدث نفسها دائماً.

2 – حجم البرامج ضخم لذلك أنصح بالذهاب إلى مقهى انترنت ذو اتصال سريع وتنزيلها كلها، أو الذهاب إلى “عبارة السيديات في حلب” والحصول على أحدث البرامج المطروحة هناك (ولكن غالباً لن تكون البرامج حديثة بشكلٍ كافٍ)

4 Replies to “كيف تحمي نفسك من أطفال الانترنت ؟”

  1. ممتاز أخي ميلاد

    معلومات قيمة ومفيدة

    فعلا أنا أستخدم كلمات من حروف وأرقام كبيرة وصغيرة.

    هذه أفضل الطرق للحماية

    شكراً

    الهذلي ديزاين©

  2. كنت سابقاً قد حددت عدة معايير لأطفال الويب , منها ما هو مفصل و منها ما هو مختصر و مضحك 😀 جميل موضوعك إذ هو يشرح واقع هؤلاء الناس
    ابسط الأشياء .. يقوم بعد عدد المواقع التي استطاع ان يخرب فيها فهو فقط يريد رصيد تخريبي و مهتم بزيادة عدده فلو كان اصلاً Cracker حقيقي فلن يهمه الكم بل النوع
    حتى انك لا تستطيع مقارنتهم مع اي مبرمج يقوم بعد السطور البرمجية التي كتبها بلغة معينة

    و من اطرف الأشياء الإسم الذي قد يضعه على الماسنجر من
    ( نجوم .. جماجم .. حرف إكس .. ّ ملك الهاكرز ّ زخرفة … حروف غير مفهومة )

    يعني من باب ياناس شوفوني انا هاكر ..

    و من الأشياء الطريفة يطلق على نفسه لقب ( هاكز ) اي بالجمع وليس ( هاكر ) بالمفرد ..

    شكرآ على الموضوع مرة اخرى
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.